shaBAB crazy

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سلام عليكم

المواضيع الأخيرة

» Type in your day English
الوحدة الثانية العربي  .. ثالث عدادي I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2010 9:45 pm من طرف Crazy girl

» شباااااااااااااااااااااااااااب Help me !!!!!
الوحدة الثانية العربي  .. ثالث عدادي I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2010 9:35 pm من طرف Crazy girl

» طفل اماراتي يشنق نفسه تقليداً لمسلسل [دموع الورد] التركي...
الوحدة الثانية العربي  .. ثالث عدادي I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2010 9:32 pm من طرف Crazy girl

» العثور على طفل من كوكب آخر في مزرعه ..
الوحدة الثانية العربي  .. ثالث عدادي I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2010 9:31 pm من طرف Crazy girl

» من جد
الوحدة الثانية العربي  .. ثالث عدادي I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2010 9:28 pm من طرف Crazy girl

» الاذكياء فقط }..مسابقة يومية
الوحدة الثانية العربي  .. ثالث عدادي I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2010 9:23 pm من طرف Crazy girl

» اتحداك تحله من اصعب الغاز 2009
الوحدة الثانية العربي  .. ثالث عدادي I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2010 9:13 pm من طرف Crazy girl

» سجل حضورك اليومي بـ نكتهـ
الوحدة الثانية العربي  .. ثالث عدادي I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2010 9:10 pm من طرف Crazy girl

» ياااااااااا باقا اعرف انكم ماتقدروا تحلوهم ياعباقرة
الوحدة الثانية العربي  .. ثالث عدادي I_icon_minitimeالأربعاء يناير 20, 2010 6:27 pm من طرف nane

تحية

الأحد نوفمبر 08, 2009 11:40 pm من طرف ممنوع الدخول

سلملم عليكم شخبارك في وحدة اتغربلني واااااجد الوحدة الثانية العربي  .. ثالث عدادي Icon_arrow الوحدة الثانية العربي  .. ثالث عدادي Affraid


علموووووني شلون انزل صور

الخميس نوفمبر 19, 2009 3:17 pm من طرف coolangela

الوحدة الثانية العربي  .. ثالث عدادي Icon_sadما اعرف أنزل صوررر؟؟؟؟؟ الوحدة الثانية العربي  .. ثالث عدادي Icon_cry

SAW VI 2009 << ادري مضيع خخخخخ

الخميس نوفمبر 19, 2009 9:24 am من طرف Čяąẑỳ ℓσṿé

بس لانة من محبييين الرعب << خخخخخخ

ترحييب خفيف ولو كلمة >> مرحبااا تكفي

شراايكم
""




يللة سي يو Arrow

ابغي ترحيب ؟؟

السبت أكتوبر 03, 2009 1:32 am من طرف Crazy BoY

Cool سلام

شخباركم

What a Face يلاا ابغي ترحيب قوي

لا احرق المنتدى ههههه

وان شاء الله راح اكون خفيف عليكم cheers

ا ر ج و ا ا ل ت ر ح ي ب

الأربعاء أكتوبر 07, 2009 4:08 pm من طرف nane

ص24


ص12


ث19

رحبو فيني اني عضو جديدة في المنتدى وأول مرة اشارك في هذا القسم
اتمنى دوام التقدم في هذا المنتدى والنجاح
وشكرا ... اتمنى ترحبون فيفني

خلصت ...

ض20
.........................................

ض18

واتمنى دوام …


[ قراءة كاملة ]

تصويت


    الوحدة الثانية العربي .. ثالث عدادي

    Crazy girl
    Crazy girl
    Admin


    عدد المساهمات : 337
    نقاط : 628
    السٌّمعَة : 12
    تاريخ التسجيل : 18/09/2009
    العمر : 27
    الموقع : ما لكم خص...

    الوحدة الثانية العربي  .. ثالث عدادي Empty الوحدة الثانية العربي .. ثالث عدادي

    مُساهمة من طرف Crazy girl الخميس نوفمبر 19, 2009 7:56 pm

    ص15

    يلا انبدي ...

    أولاً النصـــــــــوص :

    صلــة الرحـــم حفظ

    قال رسول الله (r) :
    ( لن تؤمنوا حتى تراحموا ، قالوا : يا رسول الله كلنا رحيم ،
    قال : إنه ليس رحمة أحدكم صاحبه ، ولكنها رحمة العامة . )
    ( رواة الطبراني عن أبي موسى الأشعري)
    المفردات

    الكلمة معناها الكلمة معناها
    صلة الرحم وصل الأقارب الرحم القرابة ج. الأرحام
    لن تؤمنوا لن يكتمل إيمانكم تراحموا يرحم بعضكم بعضاً
    كلنا جميعنا رحيم كثير الرحمة
    ج.رحماء× قاسى
    رحمة شفقة × قسوة صاحب ج.أصحاب صحاب صحب
    لكن حرف استدراك رحمة العامة رحمة كل الأحياء

    الشرح
    يصحح الحديث الشريف مفهوم الرحمة بحيث لا يقصرها على الأقارب والأصدقاء فقط بل يجعلها رحمة عامة تشمل كل الأحياء على وجه الأرض .
    س1:هل الرحمة مقصورة على الأقارب والأصدقاء ؟ وما الدليل ؟
    ج: لا بل تنطبق على البشر جميعهم المسلم وغير المسلم وكذلك الحيوانات والطيور والنباتات .
    الدليل : حديث الرسول (r) :" دخلت امرأة النار فى هرة حبستها فلا هى أطعمتها ولا هى تركتها تأكل من خشاش الأرض "
    س2:من أحق الناس بالرحمة ؟ ولماذا ؟ وما الدليل ؟
    ج: الأقارب ، الوالدان والأبناء والأخوة والأخوات .
    لأن ذلك يقوى روابط المحبة بين أفراد المجتمع كله .
    الدليل : قوله تعالى " وبالوالدين إحساناً وبذي القربى " .
    س3: بم تصف المجتمع الذى خلت قلوب أبنائه من الرحمة ؟
    ج: بالتفكك والقسوة والأنانية والسخط والكراهية وعدم الاستقرار.
    س4: ما الذى تجنيه البشرية عندما تسود الرحمة بين البشر ؟
    ج: تقوى الروابط بين الناس ويعم الخير والسعادة .
    س5: بم تميز أسلوب الحديث ؟
    ج: بتنوع الأسلوب بين الإنشائي و الخبري مما يؤدى إلى حيوية الأداء ويوقظ الانتباه .
    س6: علل .. اعتمد الرسول فى بداية الحديث على النفي ؟
    ج: للتأكيد على أن الإيمان لا يتحقق إلا بتراحم الناس .
    س7: هل المقصود بنفي الإيمان الكفر .. وضح ذلك ؟
    ج: لا وإنما نقص الإيمان وعدم اكتماله.
    س8: دلل على أن الرسول (r) قائداً ومعلماً ناجحاً ؟
    ج: قائد : يرشد أمته للخير ويعطيهم حق السؤال والمشورة.
    معلم: بدأ حديثه بالنفي ليثير انتباه الصحابة لما يلقى عليهم .
    س9: ما الدروس المستفادة من الحديث الشريف ؟
    التراحم بين الناس من شروط الإيمان الصحيح
    الرسول معلم ناجح يؤمن بالحوار البناء للوصول للحقيقة
    تصحيح المفاهيم من عوامل نجاح أية عملية تعليمية
    صلة الرحم لها أثر واضح فى العلاقات بين أفراد المجتمع

    الجماليات

    لن تؤمنوا حتى تراحموا : تعبير يدل على أن الإيمان لن يكتمل
    إلا بالرحمة .
    أداة النفي لن : تفيد تأكيد النفي واستمراره للمستقبل .
    حتى : تفيد الغاية والوصول إلى الهدف .
    تؤمنوا / تراحموا : فعلان مضارعان يفيدان التجدد والاستمرار.
    واو الجماعة فى الفعلين : تفيد الشمول والعموم .
    يا رسول الله : أسلوب نداء غرضه التعظيم .
    إضافة الرسول إلى الله : يفيد التكريم والتشريف للرسول(r).
    كلنا : تفيد الشمول والعموم .
    رحيم : صيغة مبالغة تدل على كثرة الرحمة ونكرة للتعظيم .
    قالوا..قال..: دليل على ديموقراطية الحوار بين الرسول والصحابة
    إنه ليس :أسلوب مؤكد بـ إن والنفي ليس لتأكيد الفهم الصحيح للرحمة
    لكنها : حرف استدراك لمنع الفهم الخاطئ وإثبات ما بعده .

    تدريبات

    قال رسول الله (r) : لن تؤمنوا حتى تراحموا ، قالوا : يا رسول الله كلنا رحيم ، قال : إنه ليس رحمة أحدكم صاحبه لكنها رحمة العامة .
    أ-هات مرادف (لن تؤمنوا – تراحموا – رحمة العامة ) جمع (رحيم- عامة – أحد ) مضاد (رحمة – العامة) ؟
    ب-ما الرحمة التى تبادرت إلى أذهان السامعين ؟ وما الرحمة التى أرادها الرسول (r) ؟
    جـ - علل أثر الحديث الرحمة العامة على غيرها ؟
    د – ظهر فى الحديث ما يدل على أن الرسول أعظم معلم 00 دلل ؟
    هـ - الإيمان والرحمة متلازمان 00 وضح ؟
    و – ماذا تعلمت من الحديث ؟
    ز – يمتاز الحديث بتنوع الأسلوب بين ............. و .................
    مما يعمل على ................. وإيقاظ ....................؟
    س- ماذا تفيد التعبيرات الآتية :
    (كلنا – لن – حتى – واو الجماعة فى تؤمنوا – تراحموا )
    ( رحمة أحدكم صاحبه – رحمة العامة ) بينهما ..................؟
    ع – يا رسول الله : أسلوب .............. الغرض منه ............






    ويدل على .................................................. .........؟








    بلادي حفظ

    التعريف بالشاعر : مصطفى صادق الرافعي أديب مصري ولد عام 1880م فى بهتيم إحدى قرى محافظة القليوبية ، حفظ القرآن الكريم على يد والده الذى كان عالما من علماء الأزهر ،أصابه مرض فى أذنيه انتهى به إلى الصمم إلا أن ذلك لم يمنعه من القراءة والتأليف ، من مؤلفاته (حديث القمر – وحى القلم – إعجاز القرآن ) وتوفى عام 1973 م .

    1- حب الوطن والولاء له فطرة
    1 - بلادي هـــــواها فى لسانى وفى دمي
    يمجد ها قلبى ويدعو لها فمي
    2 -ولا خـــير فيمن لا يحـــــــب بـــــــلاده
    ولا فى حليف الحب إن لم يتيـــم
    المفردات

    الكلمة معناها الكلمة معناها
    بلادى وطني (مصر) هواها حبها ج. أهواء
    لسان ج.ألسن - ألسنة دم ج دماء
    يمجدها يعظمها × يحقرها قلبي فؤادي ج.قلوب
    يدعو لها يذكرها بالخير فمي لساني ج.أفواه
    حليف الحب المحب الذى لا ينقطع حبه ج. حلفاء- أحلاف
    يتيم ينشغل بحبه و يتعذب به × ينعم









    الشرح
    س1 : عبر عن معنى الأبيات بأسلوبك ؟
    1- أحب بلادي حباً شديداً يتردد دائماً على لساني ويجرى فى دمى وقلبي يعظمها ويدعو لها بالخير.
    2- ولا خير فيمن لا يحب بلاده ولا فى المحب نفسه إن لم ينشغل بوطنه ويتحمل العذاب فى سبيله .
    س2 : لماذا نحب الوطن ؟
    ج : لأننا نعيش على أرضه ونتنفس من هوائه ونأكل من خيراته ونشرب مياهه ونشعر فيه بحب الأهل والأصدقاء 0
    س3 : كيف يكون الحب للوطن ؟
    * المحافظة على حريته . * التعصب فى الانتماء إليه .
    * العمل على رفعته وتقدمه. * التضحية بكل ما نملك من أجله .
    س4 : ما الشرط الذى تضمنه البيت الثاني ؟
    ج : أن يكون حب الوطن دائم ولا ينشغل عنه بأي شئ آخر.

    الجماليات
    بلادي هواها في لساني وفى دمى :
    تعبير يدل على شدة حب الشاعر لبلاده وتعلقه بها .
    بم يوحي إضافة البلاد إلى ياء المتكلم (بلادي) ؟
    ج : يوحي بافتخار واعتزاز الشاعر ببلاده .
    فى البيت الأول الشطر الثاني (تأكيد – توضيح – مقابل) للشطر الأول؟
    (هواها فى لسانى - هواها فى قلبى) أي التعبيرين أجمل ولماذا ؟
    ج : التعبير الثاني أجمل لأن الهوى مكانه القلب وليس اللسان .
    ماذا أفاد تكرار حرف الجر في : (في لساني – في دمي )؟
    ج: تأكيد استغراق الشاعر فى حب الوطن .
    يمجدها قلبي : شبه القلب بإنسان يتغنى بأمجاد بلاده .
    (يدعو لها فمي – يدعو لها لساني ) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
    ج : التعبير الأول أجمل يدل على كثرة الدعاء بحيث يشمل الفم كله.

    ما نوع الأسلوب في ( يمجدها قلبي – يدعو لها فمي ) ؟
    ج: أسلوب قصر أدواته التقديم والتأخير غرضه التأكيد والتخصيص .
    ماذا أفاد استخدام المضارع (يمجد – يدعو)؟ ج:التجدد والاستمرار.
    (دمي – فمي) : بينهما تصريع يعطي جرساً موسيقياً جميلاً
    يحرك الذهن ويمتع الأذن .
    خير : نكرة تفيد الشمول والعموم .
    حليف الحب : شبه الحب بصاحب يلازم صاحبه.
    لا يحب – حليف الحب: بينهما تضاد يبرز المعنى ويوضحه .
    يتيَّم : توحي بالإخلاص الشديد للوطن .
    2- للوطن فضل من الجحود إنكاره
    3 -ومن تــــــؤوه دار فيجحد فضلها
    يكن حيوانا فوقه كل أعجــم
    4 – ألم تـــــــر أن الطير إن جاء عشه
    فآواه فى أكنافه يترنـــــم ؟
    5 - ومن يظلم الأوطان أو ينس حقها
    تجئه فنون الحادثات بأظلــم
    المفردات

    الكلمة معناها الكلمة معناها
    تؤوه تضمه إليها× تطرده دار منزل المراد وطن ج . دور- ديار
    يجحد ينكر× يقر ويعترف فضل خير ج.أفضال- فضول
    أعجم أبكم لا يتكلم
    ج.أعاجم × فصيح ألم تر اعلم

    عشه بيته ج.أعشاش آواه ضمه واحتواه
    أكنافه جوانبه م. كنف يترنم يغنى × ينوح
    تجئه تأتيه × ترحل عنه فنون أنواع م. فن
    الحادثات المصائب م.حادثة بأظلم بأشد ظلماً× أعدل
    الشرح

    س1 : اشرح الأبيات بأسلوبك ؟
    3- إن الإنسان الذى ينكر فضل وطنه عليه فهو كالحيوانات بل أن الحيوان يفوقه مكانة ومنزلة0
    4- بدليل الطيور عندما تعود إلى أعشاشها فى المساء وتشعر بالأمان فإنها تغنى فرحاً0
    5-ومن يظلم وطنه وينسى حقه عليه تنهال المصائب فوق رأسه0
    س2 : على أي شئ استدل الشاعر بالبيت الرابع ؟
    ج : استدل الشاعر على أن الطيور التى لا تعي ولا تفهم أفضل من الإنسان الذى ينكر فضل وطنه عليه .
    س3 : ما جزاء المسيء إلى وطنه ؟
    ج : يبتليه الزمن بالمصائب ويعيش محروما من نعمة الوطن .
    س4: بم وصف الشاعر من ينكر فضل الوطن ؟ وما الدليل على ذلك ؟
    ج : وصفه بأنه حيوان والدليل على ذلك أن الطيور عندما تعود إلى أعشاشها تغنى فرحة بالعودة .

    الجماليات
    ومن تؤوه دار: صور الوطن بصورة الأم التى تحتضن طفلها.
    دار : نكرة للشمول والعموم وتوحي بالراحة والأمان .
    يجحد فضلها : تعبير يدل على الجحود والنكران .
    يكن حيوانا : تصوير للإنسان الذى ينكر فضل الوطن بالحيوان.


    حيواناً : نكرة للتحقير وتوحي بالذل والمهانة .
    أعجم : نكرة للشمول والعموم .
    ألم تر: أسلوب استفهام الغرض منه التقرير.
    فآواه : الفاء تفيد سرعة البيت فى احتضان الطائر.
    أكنافه : جاءت جمعاً لتدل على تعاون أنحاء البيت فى توفير
    الأمن والاستقرار.
    يترنم : توحي بالسعادة والأمان .
    من يظلم الأوطان : شبه الوطن بإنسان يلحقه الظلم .
    تجئه فنون الحادثات : شبه المصائب بكائنات حية تتحرك .
    فنون الحادثات : جاءت جمعاً لتدل على كثرة المصائب وتنوعها.
    أظلـم : اسم تفضيل يدل على شدة الظلم .
    (من تؤوه – يكن حيواناً) (من يظلم – تجئه) ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟
    أسلوب شرط غرضه التأكيد .
    ما علاقة البيت الثاني بما قبله ؟
    ج : دليل وإثبات لتأكيد المعنى .

    3 – ارتقاء الأوطان برجالها
    6 -وما يرفع الأوطــان إلا رجالهـــــا
    وهل يترقى الناس إلا بسلـم ؟
    7 -ومن يتقلب فى النعيم شقى به
    إذا كان من آخاه غير منعم

    المفردات

    الكلمة معناها الكلمة معناها
    أوطان م وطن يترقى يصعد × يهبـط
    سلم ما يصعد عليه
    ج. سلالم- سلاليم يتقلب فى النعيم يحيطه النعيم من كل جانب
    النعيم السعادة
    × الشقاء شقى به تعذب به
    آخاه صادقه وصاحبه منعم سعيد








    الشرح

    س1: عبر عن معنى البيتين بأسلوبك ؟
    لا ترتفع الأوطان إلا بجهود رجالها المخلصين وما يقدمونه من بزل وعطاء .
    والغني الذى يتقلب وحده فى النعيم يشقى ويتعذب إذا كان من حوله يعيشون فى فقر وشقاء.
    س2 : قال الشاعر فى البيت السادس إلا رجالها فهل يعنى هذا أن المرأة ليس لها دور ؟
    ج : لا بالطبع فالمرأة نصف المجتمع وصانعه الرجال وخير مدرسة لإعداد الشعوب ولولاها ما كان الرجل ولكنه خص الرجال بالذكر لأنهم أقوى وأشد عزما.
    س3 : ماذا يعنى الشاعر بالبيت الأخير ؟
    ج : الناس يعيشون سعداء فى المجتمع السعيد أما الغني فى المجتمع الفقير يشعر بالشقاء .

    الجماليات

    ما يرفع الأوطان إلا رجالها:أسلوب مؤكد بالنفي(ما)والاستثناء(إلا) يفيد القصر والتخصيص وذكر الرجال من باب التغليب .
    هل يرتقى الناس إلا بسلم ؟ أسلوب استفهام الغرض منه النفى
    والاستثناء إلا يفيد القصر والتخصيص.
    كما شبه جهود الأبناء بسلم وشبه الوطن بإنسان يصعد هذا السلم .
    يتقلب فى النعيم : شبه النعيم بفراش يتقلب فيه الإنسان
    ويوحي بكثرة النعيم .
    أخاه : توحي بالأخوة والمساواة .
    (النعيم × شقي)(النعيم × غير منعم ) : تضاد يبرز المعنى ويوضحه
    ما العلاقة بين الشطرين فى البيت الأول ؟
    ج: دليل وتوضيح .
    تدريبات
    1- بلادي هواها فى لساني وفى دمى يمجد ها قلبي ويدعو لها فمي
    2 -ولا خـــير فيمن لا يحــب بــلاده ولا فى حليف الحب إن لم يتيـــم
    3 -ومن تــــــؤوه دار فيجحد فضلها يكن حيوانا فوقه كل أعجم
    أ-تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1-جمع (هواها) : ( أهواؤها – أهويتها – هوايتها )
    2-كلمة (يمجدها) توحي بـ : ..........................
    ( الإخلاص والحب لها – الاعتزاز والتعظيم لها – الخضوع لها )
    ب – يدعو الشاعر إلى حب الوطن فما شرطه لهذا الحب ؟
    جـ - (فوقه كل أعجم – يشبه كل أعجم) أي التعبيرين أجمل ؟
    د – قائل النص هو ..............................................أكمل
    3 -ومن تــــــؤوه دار فيجحد فضلها يكن حيوانا فوقه كل أعجم
    4 - ألم تـــــــر أن الطير إن جاء عشه فآواه فى أكنافه يترنــــــــم ؟
    5 - ومن يظلم الأوطان أو ينس حقها تجئه فنون الحادثات بأظلــم
    أ-هات معنى (يجحد) وما المراد بلفظة (فنون) وما مفرد (الحادثات) ؟
    ب – عرضت الأبيات قضية وذكرت الدليل عليها ، وضح ذلك فى ضوء
    فهمك للأبيات ؟
    جـ - ماذا أفاد الاستفهام فى البيت الثاني والمضارع فى الأبيات ؟
    د – (لا ترتفع الأوطان إلا على أكتاف رجالها ) اكتب من النص البيت
    الدال على ذلك المعنى ؟
    6 - وما يرفع الأوطان إلا رجالها وهل يترقى الناس إلا بسلـم ؟
    7 - ومن يتقلب فى النعيم شقى به إذا كان من آخاه غير منعم
    أ – هات من البيتين 00 مرادف (يصعد) ، مضاد (سعيد) ، استفهاما للنفى ، صورة تدل على كثرة النعيم ؟
    ب - علام تعتمد الأوطان فى نهضتها ؟ ومتى يكون النعيم شقاء على
    صاحبه ؟
    جـ - هل وفق الشاعر فى استخدام (الرجال) دون النساء فى بناء الأوطان
    علل لرأيك ؟
    د – ما علاقة البيت الثاني بالأول ؟ وبم توحي (بسلم) فى موضعها ؟
    هـ -(وما يرفع الأوطان إلا رجالها) ما نوع الأسلوب ؟ وماذا أفاد؟
    و- ناكر فضل الوطن أقل منزلة من الحيوان.. اكتب بيت بنفس المعنى؟








    ثانياً القراءة
    أمجادنا بين الماضي والحاضر

    1- (الفخر من الأمور المحببة لدى كثير من الناس ظنا منهم أنه يمنحهم وجاهة فى المجتمع ويقوى مكانتهم ولا عيب فى الفخر ما دمنا نفخر بالشيء الشريف رغبة فى تصحيح فكرة غير صحيحة أو إيضاحا لشيء لم يكن معلوماً لمن نفخر أما مهم لا رغبة فى التعالي)
    المفردات

    الكلمة معناها الكلمة معناها
    الفخر التباهي بالمحاسن × الخزي لدى عند
    يمنحهم يعطيهم × يمنعهم وجاهة مكانة × مهانة
    الزهو التعاظم شريف عظيم ج.شرفاء وأشراف
    إيضاح × إخفاء معلوم × مجهول
    التعالي التكبر × التواضع الراحلون الماضون × القادمون
    سبق تقدم × تأخر حضارة ج.حضارات
    الفتوحات م فتح الشريفة × الوضيعة
    عيب ج. عيوب المنزه البعيد × القريب
    س1:لماذا يحب بعض الناس الفخر ؟وما الأشياء التى يفخرون بها؟
    ج:اعتقادا منهم أن الفخر يمنحهم وجاهة فى المجتمع ويقوى مكانتهم ويؤكد ذاتهم وهم عادة يفخرون بالمال والعمل والآباء .
    س2 : متى يكون الفخر مقبولا ؟ ومتى يكون غير مقبول ؟
    ج : مقبولا : إذا كان صادقا شريفاً رغبةً فى تصحيح فكرة
    أو توضيح شئ مجهول .
    غير مقبول: إذا كان غير صادق رغبة فى التعالي والتكبر
    أو كان فخراً بالماضي فقط .
    س3 : لمصر ماضيان عظيمان فما هما ؟ ولماذا نفخر بهما ؟
    ج : الماضي الفرعوني : نفخر بعلمهم وفنهم وسبقهم .
    والماضي العربي الإسلامي : لأن العرب أصحاب حضارة
    دينية وعلمية وأدبية .
    س4 : لماذا نفخر بحضارة أجدادنا الفراعنة ؟
    ج : لأنهم سبقوا الدنيا فى كثير من العلوم والفنون كالطب والهندسة والفلك والكتابة والرسم والنحت وقاموا بأعمال لم يقم بها أحد قبلهم ولم يستطع أن يقوم بها من جاء بعدهم .
    س5 : كيف كانت الحياة العربية الإسلامية ؟
    ج : كانت حياة حضارة دينية وعلمية وأدبية .
    س6 : إلى أي مدى وصلت الفتوحات الإسلامية ؟ وماذا كان هدفها ؟
    ج : امتدت الفتوحات الإسلامية من الصين شرقا إلى الأندلس غربا ومن فارس شمالا إلى إفريقيا جنوبا وكان الهدف منها نشر الدين الإسلامي وما توصلوا إليه من علوم فى هذه البلاد المفتوحة.
    س7 : متى يكون الفخر بالماضي ضرورة ؟
    ج : عندما نكشف به عن تاريخ هذه الأمة و نعلم الناس ما لم يكن يعلمونه عن حضارتنا .

    2- (أيكفى أن نتوقف عند ذكر الماضي وسرد أخبار السابقين؟ أنكتفى فى مسيرة الحياة بما قدمه أولئك السابقون ؟ لقد صنع السلف ما صنعوا من أجل حياتهم التى عاشوها كي يجعلوها حياة لها قدرها ولها نفعها .)
    المفردات

    الكلمة معناها الكلمة معناها
    سرد ترديد الحديث السلف السابقون ج.أسلاف × الخلف
    قدرها مكانتها شيدوا بنوا وأقاموا×هدموا
    يزول ينتهي × يدوم يقوى يقدر× يضعف
    س8:أيكفى أن نتوقف عند ذكر الماضي وأخبار السابقين ؟
    ج: لا بل يجب أن نضيف إلى ما صنعوه .
    س9:لماذا صنع السلف ما صنعوه ؟
    ج: حتى يجعلوا حياتهم لها قدرها ولها نفعها .
    س10: ما الفرق بيننا وبين السابقين ؟
    ج:أننا نفخر بما تركوه أما هم فلم يترك لهم من سبقهم ما يفخرون به فلم يكن للفراعنة أهرام سبقتهم ولم يسبقهم غيرهم بعلم فى البناء أو الفن أو الطب كي يفخروا به .
    س11: لماذا لم يزل عمران الفراعنة بزوالهم ؟
    ج: لأن هذا العمران ولدته عقول عرفت كيف تفكر وكيف تبحث وكيف تأتى بأشياء لم يسبقهم إليها أحد .

    3- (لم يكن للعرب ما يعد تاريخاً شامخاً شموخ حياتهم العلمية التى صنعوها فى حاضرهم الإسلامي فامتد اتساعها الحضاري إلى غيرهم.)
    المفردات

    الكلمة معناها الكلمة معناها
    يعد يعتبر تاريخ ج. تواريخ
    شامخاً عريقاً ج. شوامخ - شمخ المثمر المفيد

    س12:ما أسباب ازدهار الحياة العلمية فى العصر الإسلامي ؟
    ج: الفتوحات الإسلامية واختلاط العرب بغيرهم من الأمم واطلاعهم على ثقافتهم وترجمتها ثم التأليف والابتكار .
    س13: ما العلوم التى نبغ فيها العرب ؟
    ج: علم الفلك – الطب – الهندسة – الرياضيات – الفلسفة .
    س14: ما الهدف من وراء ما صنعه العرب ؟
    ج:الإخلاص لله و العلم و العمل المثمر .

    4- (والعصر الذى نعيشه يفرض هذه المواكبة ويفترض أن ننطلق بعقولنا إلى تلك الآفاق العلمية التى لا يناسبها أن نكتفى بذكر أمجاد السابقين .)
    المفردات

    الكلمة معناها الكلمة معناها
    العصر الزمن ج. العصور المواكبة المسايرة × التخلف
    الآفاق النواحي م. أفق العاجز الضعيف × القادر

    س15 : متى يكون الفخر فخر العاجز الكسول ؟
    ج : إذا كان لا يقدر على شئ مما يفخر به فأراد أن يستر عجزه فى الحاضر بالحديث عن الماضي .
    س16:كيف يمكن أن نجمع بين الفخر بالماضي والفخر بالحاضر ؟
    ج : إذا سرنا على طريق من سبقونا ووجهنا العقل وواكبنا العصر.
    س17: ما الذى يفرضه علينا العصر الذى نعيشه ؟
    ج : أن ننطلق بعقولنا ولا نكتفي بذكر أمجاد السابقين .

    تدريبات
    (الفخر من الأمور المحببة لدى كثير من الناس ظنا منهم أنه يمنحهم وجاهة فى المجتمع ويقوى مكانتهم ولا عيب فى الفخر ما دمنا نفخر بالشيء الشريف رغبة تصحيح فكرة غير صحيحة أو إيضاحا لشيء لم يكن معلوم لمن نفخر أما مهم لا رغبة فى التعالي)
    أ-اختر الصواب مما بين الأقواس :
    1-مرادف يمنـــــــــح : ( يعطى – يمنع – يبخل )
    2-مقابل التعالي : ( الإذلال – التكبر – التواضع )
    ب –لماذا يحب الإنسان الفخر ؟
    جـ - متى يكون الفخر مقبولا ؟ ومتى يكون غير مقبول ؟
    د – لمصر ماضيان عظيمان فما هما ؟ ولماذا نفخر بكل منهما ؟
    (وها نحن نفخر بالماضي الفرعوني وما صنعة الراحلون منذ آلاف السنين نفخر بعلمهم وفنهم وسبقهم 00 وها نحن أيضا نفخر بالماضي العربي بعد ظهور الإسلام )
    أ-اختر الاجابة مما بين القوسين :
    1-نفخر بالماضي يعنى ( نتعالى به – نذكر محاسنه – نستشعره )
    2-جمع فن ( أفنان – تفانين – فنون )
    ب – تاريخ مصر والعرب حافل بمظاهر الفخر وضح ذلك بإيجاز ؟
    جـ - متى يكون الفخر بالماضي ضرورة ؟ ومتى يكون عجزا ؟

    (فهل نستغني فى الفخر بما كان فى الماضي عما يجب أن يكون فى الحاضر إن كان الأمر كذلك فما هو بالفخر الشريف بل هو فخر العاجز )
    أ-هات ما يأتى ثم ضع ما يأتى به جملة من تعبيرك :
    1-كلمة واحدة بمعنى ( أن يكون فى الحاضر )
    2-جمع شريف 3-معنى العاجز
    ب- بأي شئ نفتخر فى ماضينا الفرعوني والعربي ؟
    جـ - متى يكون الفخر شريفا ؟ ومتى يكون غير شريفا ؟
    د – ما قيمة الجمع بين الماضي ؟ وبين الحاضر فى العبارة ؟
    هـ- كيف نحيي أمجادنا ؟



















    رفاعة الطهطاوى

    1- (من الرجال من خصصت له أمته دوراً كبيراً وانتظرته ليؤديه فأقبل فى الموعد المحدد وأظهر له من الجدارة ما يعادل الأمل المعقود عليه واستطاع أن يضطلع بمهمته على خير وجه من هؤلاء الرجال رفاعة الطهطاوي فقد وجدت فيه مصر صانع نهضتها بعد كبوتها .)
    المفردات

    الكلمة معناها الكلمة معناها
    الجدارة الاستحقاق يضطلع يقوم وينهض
    كبوتها سقوطها وعثرتها أفاقت استيقظت ونهضت
    القرن مائة عام ج.قرون مسقط رأسه مكان مولده
    اقتداء اتباع - تقليد أخوال م.خال
    أديب ج.أدباء مرموق مشهور × مغمور
    التطور التغير للأحسن اهتم × أهمل
    توسم توقع الذكاء × الغباء
    الإفادة الاستفادة مبادئ م.مبدأ

    س1:متى ولد رفاعة؟ ومتى التحق بالأزهر؟ولماذا؟ ومتى سافر إلى باريس؟ وكم عاماً أمضاها هناك؟ ومتى توفى ؟
    ج: ولد رفاعة عام 1801م والتحق بالأزهر وهو فى الثانية عشرة من عمره اقتداءً بأخواله العلماء وسافر إلى باريس وهو فى الخامسة والعشرين وأمضى هناك خمس سنوات وتوفى عام 1873م .
    س2:على يد من تتلمذ الشيخ رفاعة ؟ وبم تميز هذا الأستاذ؟
    الشيخ حسن العطار – بعقلية تقدمية تتطلع إلى الجديد وتؤمن بالتطور
    س3:ما الدور الخطير الذى أداه الشيخ حسن العطار فى حياة رفاعة؟
    ج: 1- ساعده على التدريس فى الأزهر.
    2- ساعده على الاشتغال إماما لبعض فرق الجيش .
    3- أشار على محمد على أن يبعثه إماما للبعثة المصرية المسافرة
    إلى باريس ليسهر على شئون الطلاب الدينية .
    س4: لم اهتم مدير البعثة الفرنسي بالشيخ رفاعة ؟ وإلام وجهه؟
    ج: لأنه توسم فيه الذكاء فوجهه إلى الإفادة من رحلته بدراسة اللغة الفرنسية وترجمة مبادئ العلوم وتأليف كتاب عن مشاهداته فى باريس لعله يصير همزة الوصل بين الشرق والغرب .
    2- (وبعد أن أمضى رفاعة فى باريس خمس سنوات عامرة بالإطلاع والتحصيل والتفكير بين الأساتذة والمستشرقين وأهل العاصمة الفرنسية وأئمة الحضارة الحديثة عاد إلى وطنه زاخر النفس بمعاني حياه جديدة متحفزاً لعمل كبير.)
    المفردات

    الكلمة معناها الكلمة معناها
    عامرة مليئة × فارغة المستشرقين علماء الغرب
    أئمة م.إمام العاصمة ج.العواصم
    زاخر مملوء متحفزاً مندفعاً
    تنوير توعية وتبصير يبث ينشر
    الصحف م. الصحيفة يبسط × يعقد
    الآراء م. رأى الفاسدة × الصالحة
    يبصر يوضح يكل يضعف
    تفتر تضعف وافته المنية جاءه الموت
    سجل كتاب ج.سجلات ثمين غالى× رخيص
    الإبريز الذهب الخالص أوفى أكمل وأشمل
    يشيد يمدح× يهجو ويذم ينتقد يظهر عيوب
    س5: ماذا فعل رفاعة فى مصر بعد عودته من فرنسا ؟
    حاول إصلاح المجتمع المصري عن طريق :-
    1-تعليم الشعب . 2-تنوير العقول . 3- إنشاء المدارس .
    4- صنع من تلاميذه مدرسين ومترجمين للجيل الصاعد .
    5- نشر المجلدات والصحف . 6- بسط العلوم .
    7- عالج شئون التربية والاقتصاد والسياسة .
    8- هدم الآراء الفاسدة . 9- بث أفكار التقدم .
    10- بصر أمته بروعة ماضيها وخصب حاضرها ومستقبلها.
    س6: للتجربة التى مر بها رفاعة فى فرنسا سجل ثمين ..
    ما هذا السجل ؟
    السجل هو كتاب ( تخليص الإبريز فى تلخيص باريز )
    ماذا كان يحوى هذا السجل ؟
    يحوى معلومات تاريخية وجغرافية وسياسية واجتماعية عن فرنسا كما يعتبر أوفى مصدر مباشر لدراسة البعثة التعليمية المصرية فى باريس وتقريراً كاملا عن فرنسا يشيد فيه الطهطاوى بما يعجبه وينتقد ما لا يعجبه ويقارن بين أحوال فرنسا وأحوال مصر التى ينبغي إصلاحها .

    3- (ها هو رفاعة يحرث أرض المعرفة كلها كى ىعد نفسه للمهمة التى قرر أن يتولاها مهمة بعث الحياة فى عقل هذه الأمة اعتماداً على أصولها العريقة )
    المفردات

    الكلمة معناها الكلمة معناها
    العريقة الأصيلة تجلى ظهر× اختفى
    أولى أعطى إثرائها إغنائها
    استيعاب فهم إصدارها إخراجها
    إنجاز إتمام عملاق ج.عمالق/عمالقة/عماليق
    س7:ما المهمة التى أعد رفاعة نفسه ليتولاها ؟
    ج:مهمة بعث الحياة فى عقل الأمة عن طريق الترجمة والتأليف.
    س8:ما مظاهر اهتمام رفاعة باللغة العربية - الترجمة –
    تعليم البنات؟
    1-اللغة العربية :أعطى اللغة عناية خاصة عن طريق إثرائها بعد إحيائها حتى تتمكن من استيعاب المعارف والعلوم الجديدة .
    2-الترجمة : أنشأ مدرسة الترجمة (مدرسة الألسن) .
    3-تعليم البنات: كان أول من نادى بتعليم البنات .
    س9:اذكر أهم إنجازات رفاعة فى تطوير الصحافة ؟
    1- أشرف على صحيفة الوقائع المصرية وأصدرها باللغة العربية بدلا من اللغة التركية .
    2- أنشأ مجلة روضة المدارس وهى أول مجلة ثقافية فكرية أدبية فى مصر.
    س10: اذكر أهم مؤلفات رفاعة الطهطاوى ؟
    1-تخليص الإبريز فى تلخيص باريز .
    2-نهاية الإنجاز فى تاريخ ساكن الحجاز(عن حياة الرسولr ).
    3-معجم المصطلحات العلمية الحديثة .
    س11: لماذا يعد رفاعة رائد التنوير فى مصر ؟
    ج : بسبب ما قام به من إصلاحات فى مصر بعد عودته من فرنسا
    س12:ما الجمال فى (يحرث أرض المعرفة كلها )؟
    ج: تصوير للمعرفة بأرض خصبة تحرث وتعد للزراعة.











    تدريبات
    (ولهذه التجربة التى مر بها رفاعة فى فرنسا سجل ثمين كتبه فى أثناء سنوات بعثته فقد أصدر كتابا أسماه ( ................... ) وهذا الكتاب يعد أوفى مصدر مباشر لدراسته البعثة التعليمية المصرية التى أرسلت إلى باريس )
    أ-تخير الصواب مما بين القوسين :
    1-ثمين تفيد ( غلو ثمنه – علو شأنه – كثرة مواضيعه )
    2-أوفى مضادها ( أنتم – أشمل – أنقص )
    ب-لماذا يعد الكتاب الذى ألفه رفاعة فى بعثته أوفى مصدر مباشر؟ لدارسة البعثة المصرية ؟مع ذكر اسم الكتاب ؟


    جـ - أكمل الفراغ فى الفقرة السابقة ؟
    2-ماذا تتوقع لو :
    * لم يتلمذ رفاعة على الشيخ حسن العطار؟
    * لم يهتم مدير البعثة الفرنسي بالشيخ رفاعة؟

    (ها هو رفاعة يحرث أرض المعرفة كلها يعد نفسه للمهمة التى قرر أن يتولاها مهمة بعث الحياة فى عقل هذه الأمة اعتمادا على أصولها العريقة ؟ )
    أ-تخير الاجابة السليمة :
    1-معنى يعد نفسه ( يجهزها – يعتبرها – يؤكد لها – يحدثها )
    2-جمع مهمة ( هام – مهام – هائم – هوام )
    3-مضاد العريقة ( العظيمة – الحديثة –الباقية – الكريمة )
    ب-كيف بعث رفاعة الحياة فى عقل الأمة ؟
    جـ - تخير كتابا ألفه وتحدثن أهم ما تنوله من موضوعات؟
    د – ما العوامل التى ساعدته على أداء رسالته فى النهضة ؟


    هـ - ماذا ترى من جمال فى ( يحرث أرض المعرفة )؟










    ثالثاً القصة
    3- بسمة الأمل

    1-( وبعدما عرض أبو بكر بضاعته الجديدة مد يده إلى نجم الدين بقطعة من الذهب قائلاً :"أرأيت يا مولاى هذا الدينار الجديد؟!"
    فتناوله نجم الدين من يده وقرأ ما عليه من الكتابة فبدا فى وجهه الامتعاض الشديد ثم ناوله شجرة الدر .)

    المفردات

    الكلمة معناها الكلمة معناها
    كيفا قلعة على نهر دجلة التركستان بلاد الترك
    شرع بدأ تدبر نظر و تأمل
    يفد يقدم×يرحل دقائق الأمور الأمور الغامضة
    م. دقيق
    المنيع القوى الحصين الدينار عملة ذهبية
    ج. دنانير
    بدا ظهر × خفي الامتعاض الغضب × الامتنان

    س1- متى بدأ نجم الدين يفكر فى عرش مصر ؟


    ج- بعد انتصاره على بدر الدين لؤلؤ وغياث الدين الرومي وإنقاذ ابنه توران شاه من الحصار فى آمد انتقل نجم الدين إلى حصن كيفا على حدود التركستان و بدأ يرتب الأمور ويدبر الطرق للوصول إلى عرش مصر .

    س2- على الرغم من انتصار نجم الدين فإنه كان قلقاً وضح السبب ؟
    ج- لأنه مضى وقتاً طويلاً ولم ترد أخباراً عن مصر ولا عن أنصاره الذين يطلعونه على دقائق الأمور فخاف عليهم من أن يكون قد أصابهم مكروه .
    س3- ماذا فعل نجم الدين عندما ضاق صدره قلقاً على أصحابه ؟
    ج- خرج إلى شرفة من شرفات الحصن وجعل يقلب بصره فى كل ناحية بجواره شجرة الدر تخفف عنه همه و حزنه .
    س4- من أين جاء أبو بكر القماش؟ و كيف استقبله الأمير؟ و لماذا؟
    ج- جاء أبو بكر القماش من القاهرة و استقبله الأمير بالترحيب والسرور لأنه حمل إليه من أخبار مصر التى كان متعطشاً لها .
    س5- لم ظهر الامتعاض على وجه نجم الدين ؟
    ج- لأنه قرأ ما نقش على الدينار الجديد من أن العادل أصبح ملك مصر و الشام و اليمن بينما هو قد حرم من الملك الذى يستحقه .
    س6- ما الجمال فى :-
    1- أرأيت يا مولاى هذا الدينار الجديد : استفهام غرضه التعجب .
    2- فبدا فى وجهه الامتعاض الشديد :تعبير يدل على الضيق والغضب

    2-( والملك يا مولاي وراء الأستار وخلف الجدران بين الكأس والطاس جد خبير بالجواري وألوان الشراب والترف لا يفيق إلا حين يضع يده فى خزائن الدولة يغترف منها ما يشاء وينثره على البسط لتلتقطه الغواني والراقصات والماجنون .)
    المفردات

    الكلمة معناها الكلمة معناها
    يهوى يحب × يكره الزبائح م.ذبيحة
    تنحر تذبح قلعة الجبل قلعة صلاح الدين بالقاهرة
    ابتهاجاً فرحاً وسروراً ماجت امتلأت
    موكب مسيرة أعوان م.عون
    ذوى أصحاب م ذو الخبيثة المريضة ×
    الأستار م.ستر الكأس القدح ج.الكئوس
    الطاس إناء من النحاس خبير واسع المعرفة
    الجواري م.جارية ألوان الشراب أنواع الخمور
    الترف النعمة ينثره يوزعه
    البسط م.بساط الغواني الفتيات الجميلات م غانية
    الماجنون المنحرفون يحظوا يفوزوا
    أحظاهم أكثرهم قرباً مكاتبتك مراسلتك
    بشاشة فرح انثنى رجع
    حث تشجيع لم ينطل لم ينخدع

    س7- صف مظاهر احتفال الشعب بالملك الجديد ؟
    ج- فرح الشعب بالذبائح التى تنحر فى الميادين و توزع لحومها عليهم وخرج الألوف لمشاهدة موكب العادل إلى القلعة.
    س8- علل: ابتهاج الناس بمقدم العادل ملك مصر الجديد ؟
    ج- لأنهم يجهلون حقيقة الأمور و كل ما يعنيهم الذبائح التى تنحر و توزع لحومها عليهم .
    س9- كيف أصبح حال الأمراء و القواد فى ظل حكم العادل؟
    ج- أصبحوا من ذوى النفوس الخبيثة الطامعة فتقربوا إليه بالجواري لينالوا عنده مكانه كبيرة وكان أقربهم إليه داود أمير الكرك الذى أصبح الآمر الناهي فى قصر العادل يبعد عنه الناصحين ليزداد تمكناً منه.
    س10:كيف أصبح الملك العادل بعد توليه حكم مصر ؟
    ج- أصبح وراء الأستار وخلف الجدران بين الكأس و الطاس خبير بالجواري و ألوان الشراب لا يفيق إلا حين يضع يده فى خزائن الدولة ينهب منها ما يشاء ليوزعه على الغواني و الراقصات
    س11- الناس على دين ملوكهم .. وضح ذلك فى ضوء الفصل ؟
    ج- الملوك قدوة للشعوب إن استقاموا استقام الناس وقد كان العادل عابثاً لاهياً ماجناً سكيراً فصارت الحاشية مثله .
    س12- تضمن الفصل أهم عوامل انهيار الدولة .. وضحها ؟
    1- سيطرة الحاشية على الحاكم .
    2- انغماس الحاكم فى اللهو و الشراب و الفجور .
    3- نهب خزائن الدولة و تبذيرها على الغواني و الراقصات .
    س13- لماذا اعتقل الأمير فخر الدين بن شيخ الشيوخ؟
    ج- اعتقل بتهمه بمكاتبة نجم الدين و خروجه على الملك الجديد .
    س14- علام اتفق العادل مع الجواد نائب دمشق ؟
    ج- اتفق العادل مع داود أن يعطيه دمشق وأحب أن يحتال على الجواد لينفذ هذا الاتفاق فعرض عليه أن يتنازل عن دمشق مقابل الشوبك و الإسكندرية و قليوب و عشر قرى من الجيزة .
    و زيادة فى الخديعة طلب منه أن يسرع إلى قلعة الجبل فى مصر ليكون بجانبه فيعمل برأيه فهو فى أمس الحاجة إليه .
    س15- بماذا أجاب الجواد على العادل ؟
    ج- لم ينخدع الجواد بعرض العادل و قرر الاستعانة بنجم الدين.
    س16- ما الجمال فى :-
    1- الملك بين الكأس والطاس : تعبير يدل على اللهو والفساد .
    2- يغترف منها ما يشاء : تصوير للمال بالماء الذى يغترف منه .

    3-(وفيما هما فى ذلك الحديث إذا برسول يستأذن أقبل من عند الجواد برسالة يرجو الرد عليها سريعاً ففضها نجم الدين ونظر فيها وجعل يقرأ والبشر يزداد فى وجهه ولم يتمهل نجم الدين وأمر بدواة وقلم وأعطى الكتاب شجرة الدر فقرأته وهزت رأسها موافقة فى سرور.)





    المفردات

    الكلمة معناها الكلمة معناها
    إذا تفيد المفاجأة فضها فتحها ( تفصيل )
    البشر السرور بشاشة فرح وسرور
    انثنى رجع أقايضه أبادله
    عقبت علقت الوئيد البطيء × السريع
    العوائق العقبات م.عائق يخامره يخالط قلبه . يساوره
    الشك × اليقين يتدبر ينظر و يفكر
    ينقض يفك أبرم أحكم

    س17- ما مضمون رسالة الجواد إلى نجم الدين ؟
    ج- عرض الجواد على نجم الدين أن يقايضه يأخذ نجم الدين دمشق ويأخذ الجواد كيفا و سنجار .
    س18- ما موقف نجم الدين و شجرة الدر من رسالة الجواد ؟
    ج- قرأ نجم الدين الرسالة و السرور يزداد فى وجهه وأعطاها لشجرة الدر فقرأتها و هزت رأسها موافقة فى سرور ثم كتب الرد وسلمه للرسول .
    س19- لماذا لقى كتاب الجواد قبول نجم الدين وشجرة الدر ؟
    ج- لأن دخول نجم الدين دمشق يقربه من أمله فى حكم مصر .
    ولذلك قالت شجرة الدر :
    " زاد الأمل إشراقاً يا مولاى فهل بعد دمشق سوى مصر؟!"
    س20- قال أبو بكر "صفقة رابحة يا مولاى" فماذا يقصد بهذا القول ؟
    ج- يقصد أبو بكر أن دمشق مدينة كبيرة و حاكمها له نفوذ كبير بخلاف كيفا و سنجار فهما من الثغور البعيدة قليلة الجدوى .
    س21- و لماذا أبدى أبو بكر شكه فيما عرضه الجواد ؟
    ج- بناءً على ما هو معروف من تردد الجواد فربما يتدبر الصفقة ويعرف الفرق فيرجع فى الاتفاق .
    س22- لماذا أسرع نجم الدين بالرد على رسالة الجواد ؟
    ج- 1- لأنها صفقة رابحة .
    دمشق تفتح له الطريق إلى مصر .
    3- خوفاً من تراجع الجواد عن رأيه بعدما يتدبر الأمر.
    س23- فى الفصل دور كل من الحاكم و المحكوم . وضح ذلك ؟


    ج- واجب الحاكم : الحرص على مصلحة البلاد و العباد .
    واجب المحكوم : 1- تنفيذ أوامر الحاكم .
    2- جمع كلمة المصلحين حوله .
    3- اختيار الحاكم الحازم القوى .
    4-(أما أنت يا أبا بكر فتعود إلى مصر مع القافلة ومعك تعليماتي إلى أتباعي من الأمراء الثائرين على العادل وفساده والداعين إلى الإصلاح والوحدة وجمع الكلمة من ينشدون سلطاناً قوياً حازماً ويثقون بعزمه وقدرته على مواجهة الفرنج والتتار .)

    المفردات

    معناها الكلمة معناها الكلمة
    الغاضبين الثائرين أعوان م.تبع أتباع
    × الفرقة الوحدة × الإفساد الإصلاح
    حسن التصرف الحازم يطلبون ينشدون
    الأبيض مؤنثها.شهباء الأشهب الخروج من السجن الخلاص
    قبة توضع على ظهر الجمل لتركب فيها النساء ج. هوادج الهودج
    س24-ماذا تحمل تعليمات نجم الدين للأمراء و تحيته للأمير فخر الدين؟
    ج- أن يجتمعوا و يوحدوا صفوفهم و يستعدوا لقرب الخلاص كما تحمل سلاماً حاراً إلى الأمير فخر الدين و طمأنته على الخلاص من السجن و اقتراب الفرج .
    س25- ماذا فعل الجواد بعد أن وصلته موافقة نجم الدين على المقايضة؟
    ج- ظن أنه وفق وأذاع الخبر فى دمشق فارتاح الناس وترقبوا وصول نجم الدين .
    س26- متى وكيف دخل نجم الدين وشجرة الدر دمشق ؟
    ج- فى أول جمادى عام 636 هجرية استقبلت دمشق نجم الدين أحسن استقبال و كان نجم الدين على فرسه الأشهب رافع الرأس باسم الثغر يحيط به الفرسان الأشداء .
    أما شجرة الدر كانت فى هودجها سابحة فى أحلامها تتخيل دمشق بجمالها وتتعجل الوصول إليها.

    تدريبات

    و الملك يا مولاى وراء الأستار و خلف الجدران بين الكأس و الطاس جد خبير بالجواري و ألوان الشراب و الترف لا يفيق إلا حين يضع يده فى خزائن الدولة يغترف منها ما يشاء و ينثره على البسط لتلتقطه الغواني ...
    أ) هات مرادف ينثره و مفرد أستار و جواري و جمع كأس
    و معنى جد خبير ؟
    ب) وضح عوامل انهيار الدولة و الشعوب من خلال فهمك للفقرة ؟
    ج) علل : ابتهاج الناس بمقدم العادل ملك مصر الجديد ؟
    د) علل : اعتقال الأمير فخر الدين ابن شيخ الشيوخ بقلعة الجبل ؟
    و) وضح الجمال فى يغترف منها ما يشاء ؟
    و كان قد مضى بعض الوقت دون أن يعرف نجم الدين شيئاً عن مصر فلا رسالة أقبلت و لا نبأ أتى و لم يفد علية أحد من أنصاره الذين يقبلون عليه من هناك و يطلعونه على دقائق الأمور فقلق على أصحابه خوفاً من أن يكون مكروهاً قد أصابهم و كانت قافلة قد وصلت بالأمس من مصر و لم يأت إليه أحد منهم حتى الآن ...
    أ) تخير الصواب مما بين القوسين :
    1- كان نجم الدين فى هذا الوقت فى قلعة
    ( قلعة سنجار – مدينة آمد – حصن كيفا )
    2- مفرد أنصار ( ناصر – بصير – نصر )
    3- فقلق على أصحابه علاقتها بما قبلها
    ( نتيجة – سبب – توضيح )
    ب- ماذا فعل نجم الدين للتخلص من الضيق و ما موقف شجرة الدر ؟
    ج- من الزائر القادم من القاهرة ؟ و ماذا عرض على نجم الدين ؟ و ماذا قال عن مصر ؟







    4-عقبة فى طريق الأمل

    1-(ولكن كيف الوصول إلى مصر؟! أعاننا القدر ودخلنا دمشق بغير أن نرفع سيفاً أو نريق دماً أما بعد هذا فالطريق شائك ولا أدرى ما خبئ لنا فيه من سيوف بنى أيوب وكمائنهم وخبث الفرنج تدبير سوداء بنت الفقيه وكيد أتباعها الموجودين فى صفوفنا.)

    المفردات

    معناها الكلمة معناها الكلمة
    ساعدنا× خذلنا أعاننا يرسله و يمده يسرح بصره
    صعب شائك نهدر× نصون نريق
    الحيل م كمين الكمائن أجهل لاأدرى
    تدبير و حيلة كيد مكر و لؤم خبث
    الجبال م راسية الرواسي أعوان م. تبع أتباع
    نجسوا × طهروا دنسوا صعب مستعص
    القوية الوثابة عسلاً شهداً
    التعب × الراحة الكلالة تصيبها تعتريها
    التقدم × الإحجام الإقدام
    س1- فيم كان نجم الدين يسرح بصره؟ و ماذا كان يسأل نفسه ؟
    ج- كان يسرح بصره بعيداً ناحية مصر و كان يسأل نفسه كيف الوصول إلى مصر .
    س2- كيف دخل نجم الدين دمشق ؟ وبم هنأته شجرة الدر ؟
    ج- دخلها بسلام بغير أن يرفع سيفاً أو يريق دماً .
    قالت له " منزل سعيد يا مولاى وما بعده أسعد بأذن الله."
    س3- ما العقبات التى تحول دون الوصول إلى مصر ؟
    ج- 1- صعوبة الطريق .2- أخطار ومفاجآت بنى أيوب وأعوانهم.
    3- خبث الفرنج . 4- تدبير سوداء بنت الفقيه .
    5- كيد أتباعها الموجودين فى صفوف نجم الدين .
    س4-كيف هونت شجرة الدر العقبات التى تقف فى طريق نجم الدين؟


    ج- قالت شجرة الدر :
    1- بعزم مولاى تهون الشدائد .
    2- و بتوفيق الله تزول العقبات و تنهد الرواسي .
    3- و ليس مع الشجاعة و العزم الصادق صعب .
    4- و لا مع الإيمان بالحق مستعصى .
    5- علينا أن ندبر و الله هو الموفق ينصر هذه الأمة و يهلك الغزاة.
    س5- بم عقب نجم الدين على كلام شجرة الدر؟
    ج- "كلام جميل يا أم خليل لسانك يقطر شهداً وكلامك سكر مصفي وقلبك ثابت و نفسك وثابة لا يعتريها ضعف ولا تنال منها الشدائد."
    س6- (الطريق شائك – الطريق صعب) أيهما أجمل ولماذا ؟
    الطريق شائك : تصوير للعقبات بصورة شوك يعوق المسير .

    2-(الواجب يدعوك يا مولاى فمتى تلبى داعيه واجب على مولاى أمام الله أن ينهض إلى مصر ويطفئ النار المشتعلة بها قبل أن تحرقها إن مصر قوة هائلة يا مولاى إذا ضعفت ضعف الشام معها إنها القلب النابض لكل جيوشنا فهلا عجل مولاى بالرحيل إليها لينتشلها مما هى فيه.)

    المفردات

    معناها الكلمة معناها الكلمة
    سقطت تردت الحارس ج حجاب الحاجب
    المحيطون به الحاشية الطين الأسود المنتن الحمأة
    عظيمة هائلة تجيب تلبى
    كلمة للحث و التشجيع هلا الخافق النابض
    جرائمهم م مأساة مآسيهم أسرع × أجّل عجل
    قامت نشبت نفسه باله
    س7- من المتحدث في العبارة ؟ ومن أين أتى ؟ ولماذا ؟
    ج- تقي الدين عم نجم الدين ومعه أخيه مجير الدين من مصر فرا من الملك العادل وقدما إلى نجم الدين ليسرع بالقدوم إلى مصر ويخلصهم من شر العادل وحاشيته .
    س8- فى الفقرة قضية والدليل عليها .. وضح ذلك ؟
    القضية : تحرير مصر من العادل وحاشيته الفاسدة لأنها القوة
    الكبرى للعرب .
    الدليل : أن مصر قوة هائلة إذا ضعفت ضعف الشام معها إنها
    القلب النابض لكل جيوش الأمة العربية .
    س9- ما الواجب المفروض على نجم الدين تجاه مصر ؟
    أن ينهض إليها ليخلصها من النار المشتعلة فيها ويضرب به الفرنج الضربة القاضية.
    س10- وضح موقف نجم الدين مما سمع مبيناً ما ترتب عليه ؟
    ج- فكر نجم الدين فيما سمع واقتنع به إذ يترتب عليه أن يقود مصر ويضرب بها الفرنج الضربة القاضية و ينهى قصتهم فى هذه البلاد .
    س11- علل : رغبة نجم الدين فى القضاء على الفرنج ؟
    ج- لأنهم هجموا على مصر و أخذوه رهينة فى موقعة دمياط فى عهد والده الكامل عام 615 هجرية .
    س12- علل : رغبة شجرة الدر فى القضاء على الفرنج ؟
    ج- لأنهم مزقوا شمل قومها الخوارزمية .
    س13- ماذا قرر نجم الدين لدخول مصر ؟
    ج- قرر الاستعانة بعمه الصالح إسماعيل .
    س14- لماذا أرسل نجم الدين كتاباً إلى عمه الصالح إسماعيل ؟
    ج- ليطلب منه أن يساعده فى دخول مصر ولكنه لم ينتظر الرد فاندفع بجيشه مسرعاً إلى مصر حتى بلغ نابلس فاستولى عليها ثم وقف ينتظر وصول عمه الصالح إسماعيل .
    3-(ولكن قبل أن يصل كتاب نجم الدين إلى عمه الصالح إسماعيل كان كتاب ورد المنى ونور الصباح قد بلغ إسماعيل يبلغانه فيه باتفاق نجم الدين والجواد ويحذرانه من خطر ذلك عليه فرد عليهما يحثهما على بث الفرقة بين جنود نجم الدين ولاسيما من معه من الأيوبيين إلى أن يرى رأيه.)

    المفردات

    معناها الكلمة معناها الكلمة
    يخبرانه يبلغانه وصل بلغ
    ينذرانه يحذرانه × اختلاف اتفاق
    نشر بث ج. أخطار خطر
    مكر و خبث دهاء خاصة لاسيما
    الذل × العزة الهوان الصعب الحرج
    بلد بالشام القصير أخفى غضبه كظم غيظه
    شجعاه و خدعاه أغرياه فائدة جدوى
    عبيد م. مملوك مماليك

    س15- من ورد المنى ونور الصباح المشار إليهما فى الفقرة ؟
    هما جاريتان من جواري نجم الدين وتعملا لحساب سوداء بنت الفقيه وابنها العادل بهدف تحطيم شجرة الدر والقضاء عليها .
    س16- ما الدافع وراء إرسال كتاب ورد المنى و نور الصباح إلى الصالح إسماعيل ؟
    ج- لإبلاغه باتفاق نجم الدين و الجواد على مقايضة دمشق بحصني كيفا و سنجار و ليس ذلك فى مصلحة الصالح إسماعيل لأن هاتين الجاريتين تحقدان على شجرة الدر و تعملان ضدها و ضد زوجها.


    س17- بم رد الصالح إسماعيل على كتابهما ؟
    ج- رد عليهما بكتاب يحثهما فيه على نشر الفرقة بين جنود نجم الدين و خصوصاً بين الأيوبيين الذين معه .
    س18- ماذا فعلتا ورد المنى ونور الصباح لتنفيذ ما طلبه إسماعيل ؟
    ج- اتصلتا بعميه مجير الدين و تقي الدين و دار بينهما حديث طويل سخرت فيه ورد المنى منهما و من صبرهما على الطاعة للجارية شجرة الدر التى تأمر و تنهى و تسعى لنفسها لا لزوجها للوصول إلى حكم مصر فإذا وصلت قضت على الأيوبيون صغيراً و كبيراً .
    س19- ما موقف تقي الدين و مجير الدين من هذا الكلام ؟
    ج- انخدع الرجلان وعاونا على إشاعة الفرقة بين أتباع نجم الدين من الأيوبيين .
    س20- ما الأنباء التى وصلت إلى نجم الدين أثناء انتظاره وصول عمه الصالح إسماعيل ؟
    ج- أقبلت إليه أنباء بأن إسماعيل هجم على دمشق بجيش كبير و حاصر قلعتها و فيها المغيث بن نجم الدين الذى تركه حاكماً لها
    ثم سقوط دمشق فى يد إسماعيل وقبضه على المغيث وإلقائه فى السجن
    س21- ماذا اقترح مجير الدين و تقي الدين على نجم الدين ؟
    ج- العودة لدمشق لإنقاذ الأهل والأموال قبل الوقوع بين نار الصالح إسماعيل ونار العادل .
    س22- كيف تلقى نجم الدين هذا الاقتراح ؟ وماذا قرر؟ وما رأى شجرة الدر؟
    ج- تعجب نجم الدين لهذا التبديل من عميه وكظم غيظه وقرر أن يوافقهما ويعود إلى دمشق .
    أما شجرة الدر فحذرت نجم الدين من الرجوع إلى دمشق و أشارت إليه بالتقدم إلى مصر و من هناك يعرف كيف ينتزع نجم الدين دمشق ويؤدب الصالح إسماعيل .
    س23- ماذا فعل مجير الدين وتقى الدين بعدما اقترح عليهما نجم الدين التقدم إلى مصر ؟
    ج- أمرا أتباعهما بالعودة إلى دمشق وتركوا نجم الدين وليس معه سوى شجرة الدر ومماليكه .
    4-(قالـت شجرة الـدر فى غير اكتراث لهذه الحـوادث المتـلاحقـة
    "لا بأس على مولاى كل ما جرى دون عزم مولاى وشجاعته وصبره وما خلق الرجال إلا ليجابهوا الصعاب ويناضلوا الشدائد".)

    المفردات

    معناها الكلمة معناها الكلمة
    أقل دون اهتمام اكتراث
    يواجهوا يجابهوا إرادة عزم
    قلوب م.فؤاد أفئدة يترك ينبذ
    كتف ج.عواتق عاتق حمل ج.أوزار وزر
    الأحمق ج.بله الأبله قدر له قيض له
    دبروا الأمر سراً بيتوا أمرهم ليلاً مكان ضيق ج.مآزق مأزق
    فى الحال تواً لا أظنه لا أخاله

    س24- ما الذى لامه نجم الدين على نفسه ؟
    ج- ترك دمشق قبل تسوية الحساب مع إسماعيل والقبض عليه وسجنه.
    س25-النفوس الخبيثة لا تفى بوعد ولا تلتزم بعهد استدل على ذلك؟
    ج- 1- الصالح إسماعيل الذى خان عهده مع نجم الدين فبدلاًً من أن يساعده فى دخول مصر هجم على دمشق واستولى عليها .
    2- مجير الدين و تقى الدين انصرفا بأتباعهما تاركين نجم الدين و شجرة الدر فى هذا الموقف الصعب .
    س26- بم نصحت شجرة الدر زوجها للتخلص من هذا المأزق ؟
    ج- نصحته أن ينشأ جيشاً مخلصاً من المماليك يربيهم على الإخلاص و الطاعة ويزيد منهم حتى يصل إلى ما يريد.
    س27- على من عقدت شجرة الدر الأمل للخروج من هذا المأذق ؟
    ج- على داود أمير الكرك .
    س28- لماذا تخوف نجم الدين من داود ؟
    ج- لأنه إذا علم بموقف نجم الدين وشجرة الدر هاجمهم وانتهى منهم واستولى على الشام .
    س29- بم طمأنت شجرة الدر نجم الدين ؟
    ج- قالت له أن داود لن يهاجمنا لأن ذلك يقوى إسماعيل وهو فى حاجة إلينا لنعاونه على أخذ دمشق فنبعث إليه نمنيه بها ونضمه إلينا .
    س30- ما موقف نجم الدين مما اقترحته شجرة الدر ؟
    وافق نجم الدين و شكر لها رأيها الصائب و كتب بسرعة إلى داوود يعده و يمنيه و أسرع الرسول بالرسالة إلى مصر .
    س31- ما الجمال فى (ما خلق الرجال إلا ليجابهوا الصعاب)؟
    أسلوب مؤكد بالنفى ما والاستثناء إلا يفيد الق

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 22, 2024 1:44 pm